كتاب محمد وهؤلاء

تأليف : أحمد عبد المعطي حجازي

النوعية : السيرة النبوية

كتاب محمد وهؤلاء بقلم أحمد عبد المعطي حجازي.. الواقع أنني لم أقصد منذ البداية أن أكتب كتاباً وإنما أغراني عملي في الصحافة أن أقدم للقراء في شهر سابق من شهور رمضان ما كتبه بعض الأدباء المصريين حول السيرة، وكتبت في ذلك ست مقالات ما لبثت بعد كتابتها ونشرها أن تبينت أني في الحقيقة كنت أكتب عن تطور الفكر العربي المعاصر من خلال تعرضه لسيرة محمد.

ولأني أحمل لصاحب هذه السيرة العطرة حباً خاصاً ليس هو فحسب حب المسلم لنبيه بل هو مع ذلك حب الرجل لمثال من الرجال نادر وحب العربي لنموذج البطل العربي الكامل وحب الإنسان لقائد إنساني فذ، ولأنه قدر لي أن أكون طرفاً في معركة جديدة من معارك التجديد التي عرفتها الثقافة العربية المعاصرة وهي معركة التجديد في الشعر، وكان مذهبي فيها أن يكشف الجديد عن حقيقة القديم وأن يمتد القديم في الجديد وهو ذات المذهب الذي سار فيه كتاب السيرة المحدثون، لهذا كله وافقت على اقتراح زملائي وأصدقائي في "الكتاب الذهبي" أن أراجع هذه المقالات لتصدر في كتاب.
وأنا أعيد مرة أخرى ما سبق أن قلت حول موضوع هذا الكتاب وهو أنه ليس كتاباً في سيرة الرسول الكريم وإنما هو مقالات في سيرة الفكر العربي المعاصر في مصر من خلال تعرضه لموضوع السيرة.

شارك الكتاب مع اصدقائك