كتاب معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية الجديد

تأليف : أحمد شفيق الخطيب

النوعية : الترجمة ومعاجم

كتاب معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية الجديد بقلم أحمد شفيق الخطيب..يعتبر معجم "المصطلحات العلمية والفنية والهندسية" الذي نقلب صفحاته، إنجازاً فريداً ضخماً في مصطلحات العلوم والفنون الذي يوازي في شموله ودقته وإخراجه أوسع المعاجم العلمية والفنية والإنكليزية والأميركية وأحدثها.


يضم هذا المعجم قرابة 60 ألف مادة تغطي شتى فروع العلم الحديث والصناعة، وبه أكثر من 1300 صورة ورسم إيضاحي وعشرات الجداول المتعلقة بالمقاييس والوحدات وخصائص المعادن والجداول الرياضية والفيزيائية والكيمائية والمختصرات العلمية مما يحتاجه العاملون المختصون والقراء العاديون في مجالات الحياة التي غدت تتسم معالمها أكثر فأكثر كل يوم بإنجازات العلم وتكنولوجياته. وقد عمد أحمد شفيق الخطيب. خلال عمله عند وضع هذا المعجم إلى اعتماد كل ما صدر عن مجامع اللغة العربية والمؤتمرات العلمية والمعاجم المتخصصة وإيرادها في هذا المعجم متسلسلة بترتيب ألفبائي، بالإضافة إلى اعتماده ما حوته المعاجم التكنولوجية والعلمية والمتخصصة في مختلف حقول من الهندسة والكهرباء والميكانيك والجيولوجيا وصناعة الزيت والفيزياء والكيمياء... إلى علوم الطيران والالكترونيات والفلك وريادة الفضاء بحيث تجمع في هذا المعجم من المصطلحات ما لا يمكن أن نجده في أي معجم بمفرده.

بالإضافة إلى ذلك كله كان هناك اختيار لرسوم معبرة تشرح وتوضح الكثير من هذه المصطلحات مما ساعد على تكامل هذا العمل الذي جاء على طيات 750 صفحة حملة 60 ألف مصطلح مترافقة بأكثر من 1500 صورة بالألوان.

شارك الكتاب مع اصدقائك