كتاب الديمقراطية والعلمانية في التجربة الغربية

منير شفيق

الفكر والثقافة العامة

كتاب الديمقراطية والعلمانية في التجربة الغربية بقلم منير شفيق..هذا الكتاب، يلقي أضواء على التجربة الغربية في الديمقراطية وحقوق الإنسان، وهي أضواء غير تلك التي يلقيها الكثيرون حين يقدمون الديمقراطية والعلمانية وحقوق الإنسان في التجربة الغربية، إنها عملية معرفية مختلفة لتجربة الغرب من وجهة نظر إسلامية يطرحها الكاتب من دون أن تشمل بالضرورة كل وجهات نظر المفكرين الإسلاميين الذين درسوا تجربة الغب وشكّلوا رؤية معرفية حولها.


ثمة محاولة لتجريد الديمقراطية والعلمانية وحقوق الإنسان من التجربة التاريخية الغربية، ومن ثم من الخصوصية الغربية، ولإعطائها صفة المبادئ أو القوانين الكونيّة وفرضها على العالم كله ضمن الصورة التي وصل إليها الغرب الآن، وعلى التحديد ضمن المنهج الذي راحت العولمة تقدم من خلاله نفسها وقيمها وأنظمتها وحتى ثقافتها ورؤيتها للعالم.

وثمة من راح يقدم الديمقراطية وأركانها ومبادئها التطبيقية أو آلياتها مشروطة بالفلسفة الليبرالية التي عرفها القرن الثامن عشر في الغرب، أو بعض بلدان الغرب، وكذلك العلماني، لتؤخذ جملة أو تترك جملة هكذا.

كل هذه الإعتبارات استدعت خروج هذا الكتاب ليلقي ما أمكنه من أضواء على موضوع الديمقراطية والعلمانية وحقوق الإنسان في تجربة الغرب، ومناقشة آراء حولها تحتاج إلى وقفة. 

شارك الكتاب مع اصدقائك