كتاب ثورة الياسمين

مجدي كامل

مذكرات وسير ذاتية

كتاب ثورة الياسمين: بن علي.. ليلى.. بوعزيزي ٣ شخصيات تبحث عن مؤلف!! بقلم مجدي كامل..عاشت تونس يومًا تاريخيًا، وقبل غياب شمس يوم ١٤ من يناير عام ٢٠١١، كان نجم زين العابدين بن علي يغرب، تاركًا خلفه بلادًا تحترق، وانتفاضة شعبية هي الأولى في العالم العربي التي تُسقط ديكتاتورًا، هرب على إثرها متنكرًا في زي امرأة متوجهًا إلى الخارج.. نعم هرب ديكتاتور تونس زين العابدين بن علي تحت وطأة ثورة شعبية، أُطلق عليها (ثورة الياسمين)، اتخذت من أبيات الشاعر التونسي الراحل أبي القاسم الشابي...


إذا الشعب يومًا أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر

شعارًا لها، وترجمته بالفعل على أرض الواقع.

ويروي هذا الكتاب كيف كانت هناك ثلاث شخصيات رئيسية وراء ما حدث في تونس.. بن علي نفسه الجنرال الذي لم يتعلم دروس التاريخ، فلقي نفس مصير الطغاة الذين سبقوه، وزوجته ليلى الطرابلسي الكوافيرة التي انسلت بارتباطها به إلى سدة الحكم، وأصبحت الحاكم الفعلي للبلاد خاصة بعد مرضه، ثم بوعزيزي البائع المتجول، الذي أحرق نفسه احتجاجًا على عسف السلطة، وقمع أجهزتها الأمنية، فأحرقت نيرانه نظام بن علي، وأشعلت ثورة أحاطت بالطاغية.
وخلال رحلة تتبع قصة حياة كل شخصية من الشخصيات الرئيسية الثلاث سنفاجأ بالكثير من الأسرار والخبايا والأحداث والشخصيات الفرعية، وكيف تطورت الأمور حتى وصلت ذروتها مع الثورة، إضافة إلى محاكمة تخيلية في نهاية الكتاب لديكتاتور تونس الهارب، مع استقراء لمستقبل هذه الدولة في ضوء تشكيل حكومتها المؤقتة، التي لم تحظ بإجماع كل التونسيين. 

شارك الكتاب مع اصدقائك