كتاب الإسلاميون والدين والثورة في سورية

محمد أبو رمان

السياسة

كتاب الإسلاميون والدين والثورة في سورية بقلم محمد أبو رمان..يقدم الكتاب الجديد للدكتور محمد أبو رمان “الإسلاميون والدين والثورة في سورية” (الصادر عن مؤسسة فريدريش أيبرت) إطاراً تحليلياً لفهم الجماعات الإسلامية المسلحة والفاعلة في الثورة السورية، عبر بناء خارطة للاتجاهات الأيديولوجية والسياسية لها؛ وحجمها وحضورها في المشهد السوري.


استعرض الباحث نتائج الدراسة وخلاصاتها، في يوم الثلاثاء في فندق لاند مارك، بحضور نخبة كبيرة من المثقفين والسياسيين الأردنيين، وبرعاية مؤسسة فريدريش أيبرت، ومديرتها آنيا وويلر.

وبعد أن استعرض الباحث الاتجاهات الأيديولوجية الرئيسة للجماعات المسلحة في الثورة السورية وضع القاريء أمام أجندات إسلامية سياسية متعددة متباينة في رؤيتها للثورة والدولة والمجتمع، وتختلف في أيديولوجياتها في صيغة النظام السياسي الذي تؤمن به، وفي موقفها من الديمقراطية والتعددية السياسية والدينية وحقوق الأقليات وضمانة الحريات الأساسية حتى في مفهوم الدولة الإسلامية نفسها.



ويمكن التمييز عموماً هنا بين خمس أجندات رئيسة؛ الأجندة الإخوانية، السلفية، السلفية الجهادية والقاعدة، الأجندة المشيخية- الصوفية، وأخيراً الإسلامية الوسطية العامة.

شارك الكتاب مع اصدقائك