كتاب الإسلام والبيئة

حسين أحمد الخشن

العلوم الاسلامية

كتاب الإسلام والبيئة بقلم حسين أحمد الخشن..بلادنا يجتاحها التصحر يومًا بعد يوم، ويتهددها الجفاف، ويلاحقها شبح نضوب المياه، وتفتك بها كل أشكال التلوث، وتنتشر فيها الأوبئة والأمراض.. من أراد ضمان العيش الكريم والمستقبل الآمن، فعليه أن يحمي ثورات بلاده من الاستنزاف والهدر غير المبرر، وأن يحفظ مصادر المياه من التلوث.. إن الوعي البيئي على أهميته وضرورته، لا يكفي وحده لحل المعضلة، بل لا بد من أن يواكبه جهد تقنيني تشريعي يعمل على تأصيل القواعد وسن القوانين البيئية، ليصار إلى تطبيقها ومعاقبة الذين يتجاوزنها..


يتألف الكتاب من أربعة فصول ومدخل:

المدخل: نظرة عابرة على مفهوم البيئة، وواقعها المعاصر، وأسباب التلوث البيئي ومخاطره، وعلاقة الدين بالبيئة.

الفصل الأول: علاقة الإنسان بالبيئة ومسؤوليته عن حمايتها من كل الأخطار المحدقة بها، وعن دوره في عمارة الأرض، والتجربة الإسلامية التاريخية في حماية البيئة.

الفصل الثاني: اكتشاف القواعد الفقهية العامة التي يمكن في ضوئها تخريج أحكام البيئة وتكييفها، ما قد يساهم في إعطاء تصور إسلامي في هذا الصدد، وتقديم حلول علاجية لمشاكل التلوث البيئي.

الفصل الثالث: عناصر البيئة الرئيسة من الماء والهواء والأشجار والحيوان، لنبين الأحكام الإسلامية التي تحمي هذه المكنونات، ولن نقتصر على تبيان الأحكام الإلزامية، بل سنعرض الآداب الأخلاقية والتي قد تكتسب صفة الإلزام من خلال صلاحيات الحاكم الشرعي في ملء منطقة الفراغ.

الفصل الرابع: البحث حول التنظيم المدني، عن تنظيم الدور والمساجد والمساكن والطرقات والشوارع والمنتزهات والأسواق والحمامات العامة.

الفصل الخامس: الحديث عن أشكال أخرى من التلوث، نظير التلوث السمعي والبصري، ونظرة الإسلام لذلك.

شارك الكتاب مع اصدقائك