كتاب زيارة رسمية لتايوان

محمد بن ناصر العبودي

الفكر والثقافة العامة

كتاب زيارة رسمية لتايوان بقلم محمد بن ناصر العبودي..عندما زرت الصين الشعبية الزيارة الأولى في عام 1404 هـ - 1984م على رأس وفد من رابطة العالم الإسلامي اتصلت بي سفارة تايوان المسماة (جمهورية الصين الوطنية) آنذاك، ومقرها في الرياض معربة عن رغبتها في أن أزور الإخوة المسلمين في تايوان مثلما فعلت في زيارة المسلمين داخل البر الصيني. ثم زرت الصين الشعبية مرة ثانية في عام 1408هـ على رأس وفد من رابطة العالم الإسلامي أيضا. فاعتبرت حكومة الصين الوطنية أن زيارتي الاثنتين للصين الشعبية قوَّت الصلات ما بين المسلمين في داخل البر الصيني وبين رابطة العالم الإسلامي التي تمثل المنظمات والشعوب الإسلامية في العالم، وخشيت أن يكون ذلك على حسابها، لذا أوعزت للجمعية الإسلامية في تايوان أن تقدم الدعوة إلي، وأن أصحب معي اثنين من المرافقين، وأن يقوموا بكل نفقات الرحلة حتى بتذاكر السفر لي ولمرافقي.


ولم تكن الاستجابة لدعوتهم لهذا السبب، وإنما من أجل توثيق الصلة مع الإخوة المسلمين في تايوان أسوة بما فعلناه مع إخوتنا المسلمين في الصين الشعبية.

وحددنا موعد الزيارة خلال شهر صفر 1409 هـ - 1998م، بعد أن كانت تأجلت عدة مرات بسبب مشاغلنا وارتباطاتنا العديدة مع الإخوة المسلمين في أنحاء العالم وبسبب زحمة العمل في رابطة العالم الإسلامي.

وقد أخذت لمرافقتي في هذه الرحلة الأخوين السيد يحيى أحمد مطهر (المدير العام لإدارة المؤتمرات في الرابطة)، والأستاذ عادل أحمد جمدار (مدير مكتبي في الرابطة).
وجرت وقائع الرحلة وفق هذه اليوميات التي اقتصرت في بعض الأحيان على ذكر الأمور العامة، دون التفاصيل. 

شارك الكتاب مع اصدقائك