كتاب نموذج التقييم العلمي

تأليف : محمد بن رزق الطرهوني

النوعية : الفكر والثقافة العامة

كتاب نموذج التقييم العلمي بقلم محمد بن رزق الطرهوني نديم سعيد جدًّا بالانتقال إلى شقّة جديدة. ولكن، ما الذي يزعجه في هذه الشقّة؟ إنَّه الضجيج الصادر من عدّة مصادر: أبواق السيّارات بلا سبب، صراخ الصبية يلعبون، المفرقعات المزعجة... وأحياناً صوت الرصاص. قرّر المتضررون رفع شكوى إلى المختار، الذي وعدهم بحلّ المشكلة دون

 تأخير
ما يشغلني في كتابة سيَّر هؤلاء الآباء القديسينليس استعراض معجزات تمت على أيديهم، بل سر شركتهم مع الله العامل فيهم وبهم، وما كان يشغلهم أثناء جهادهم في العالم، ومدى حبهم وعملهم لحساب البشرية وهم في الفردوس، وذلك لكي نقتدي بهم لبنيان نفوسنا والأهتمام بخلاص من نلتقي بهم.لم يكن يشغل هؤلاء الآباء صنع المعجزات بل خلاص العالم كله، فكانت قلوبهم أيقونة حية لمخلص العالم المحب للبشرية.
Hvad betyder vores IK?Daniel Goleman gør op med den gængse opfattelse af, hvor afgørende vores IK er. Bogen er blevet til på grundlag af mange års undersøgelser, og Goleman beskriver, hvad det er, der spiller ind, når nogle mennesker med en høj IK roder med deres liv, mens andre med en mere ydmyg IK klarer tilværelsen med bravur.Han understreger betydningen af følelsesmæssig intelligens, som hviler på kvaliteter som selverkendelse og selvbeherskelse, vedholdenhed, flid og motivation, indlevelsesevne og situationsfornemmelse. Disse kvaliteter er betegnende for mennesker, der udmærker sig i tilværelsen, hvis nære forhold fungerer, og som arbejdsmæssigt klarer sig suverænt. Disse personer er kendetegnet ved selvstændighed og selvdisciplin, næstekærlighed og medfølelse - basale evner, som er nødvendige, hvis vores samfund skal blomstre.Goleman påviser, at mangel på følelsesmæssig intelligens medfører personlige omkostninger som f.eks. problemer med partnere, forældrerolle og psykisk sundhed. Han gør opmærksom på vigtigheden af, at vi styrker vores børns følelsesmæssige intelligens gennem deres opvækst, og han giver detaljeret viden om, hvordan vi på bedste vis kan anvende denne nye indsigt.FØLELSERNES INTELLIGENS (Emotional Intelligence) udkom i USA i 1995 og lå straks efter på toppen af bestsellerlisterne. Den er nu oversat til adskillige sprog og markerer sig overalt som en af vor tids vigtigste bøger inden for nyere psykologisk forskning.Daniel Goleman, Ph.D., journalist og forfatter, skriver bl.a. om adfærds- og hjerneforskning i The New York Times. Han er tidligere chefredaktør på Psychology Today.
تاريخ البشرية ماضٍ وحاضرٌ ومستقبلٌ، والتخوم الفاصلة بين هذه الأدوار تكاد تكون ذائبة؛ فالماضي يعيش فينا ولا نستطيع إنكاره، والمستقبل فينا كالماضي سواء بسواء، إنها أضلاع الزمان الثلاثة التي لا تنفصل، ولقد باتت الأمة الإسلامية محرومة من أغزر ينابيع قوتها، ألا وهو الإيمان بعظمة ماضيها، في حين أنها سليلة سلفٍ لم يرَ التاريخ سيرة أجمل ولا أبهر ولا أزهر من سيرته، وليس في تاريخنا ما نخجل منه، أو يُعاب علينا، حتى وإن احتوى على خطأ سياسي، أو اجتهاد في غير محله، أو مخالفة شرعية، فهو أيضًا جميل، يُعلن جمال هذا الدين في انفراد العصمة لنبينا صلى الله عليه وسلم، وإقرار الخطأ على المخطئ.
كتاب نفيس، يشرح القواعد الفقهية الخمس الكبرى، مع مقدمة جميلة في التعريف بالقواعد الفقهية.القاعدة الأولى: الأمور بمقاصدها.القاعدة الثانية: اليقين لا يزول بالشك.القاعدة الثالثة: الضرر يزال.القاعدة الرابعة: المشقة تجلي التيسر.القاعدة الخامسة: العادة محكمة.وسميت كبرى لأنها تدخل في جميع أبواب الشرع ، بخلاف غيرها، أو لأن هذه الكبرى منتزعة من النص مباشرة، بخلاف غيرها فإنها مأخودة من تطبيقات القفهاء، وعليها مدار الشرع، أو لاتفاق جميع المذاهب عليها.
Tout le monde connaît le chat de Schrödinger, enfermé dans sa boîte étriquée, dont on répète à l’envi depuis plusieurs décennies qu’il est à la fois « mort et vivant ». Mais qui a vraiment lu le texte dans lequel il devient le héros d’une expérience de pensée « diabolique » ?Cette anthologie propose de faire vivre charnellement la science, à travers une sélection de 33 textes, chacun présentant une idée qui a marqué l’histoire de la physique occidentale du XVIIe au XXIe siècle.Car la physique, loin de se limiter à un ensemble de lois abstraites ou de théories sans âme, est aussi une véritable aventure humaine, ponctuée de débats, de passions, d’émotions, de convictions, et bien sûr… de coups de génie.
الكتاب صادر عن (مؤسسة التقى الثقافية)، ويبحث عن إطار لفهم الإسلام، وبيان أهم مرتكزات التعامل والتعاطي في إظهار صورة الإسلام المشرق، في سعي من المؤلف الى لفت الأنظار إلى مضامين إنسانية سامقة تستوطن المعرفة الإسلاميّة الأصيلة.تناول المؤلف في كتابه عدة أمور تهدف بيان وسطية الفكر الإسلامي واعتداله في التعاملات المختلفة ومنها:1 ـ الهدف من الخلقة: بيّن سماحته أن الهدف من وراء الخلق هو الرحمة، (إلا من رحم ربي ولذلك خلقهم)،(ومن انعكاساتها): التراحم في ما بين المخلوقات، إذ الرحمة منشأ من مناشئ التجليات الإلهية على خلقه وفي خلقه، وذات أبعاد محورية، ومن صور التراحم: التعاون والتآزر بين أبناء المجتمع، والتعارف لا التناكر والتحارب.2 ـ دلالات الأمة الوسط في الآية الشريفة (جعلناكم أمة وسطاً)، والتي فُسرت بتفاسير متعددة كالأمة المتوسطة في الاعتدال البعيدة عن الإفراط والتفريط والغلو والتقصير، أو الأمة الوسط بين الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) وبين الناس على امتداد الزمان، أو أن الأمة الوسط تعني نخبة النخبة).3 ـ من بصائر آية اللين والاستشارة أن الرحمة هي مقصد المقاصد للشريعة، والرحمة شاملة للجميع، إذ إن مبدأ الرحمة مبدأ تكويني وتشريعي، فاللازم تطبيقها وتكريسها في الحياة والتقنين والاستنباط الى أقصى الحدود.4 ـ باعتبار أن الوسطية والاعتدال جوهر الإسلام، فقد المؤلف سلّط الضوء على إمكانية بلورة الوسطية والاعتدال إلى واقع عملي ومُعاش، وانعكاس ذلك على عموم المجتمع، إيجابياً على كافة الصعد والمجالات.كتاب (الوسطية والاعتدال في الفكر الإسلامي) يأتي استكمالاً وتواصلاً مع جهد سماحة مؤلفه، الذي تمثل في موسوعيته المعرفية والفكرية، في تناول موضوعات تستجيب لحاجات معرفية وعلمية ملحة، في المكتبة العربية الإسلامية، فضلاً عن المتطلبات المجتمعية والإنسانية.
منطق الطير رواية مسرحية يرتدي فيها البشر ثياب الطيور ليقدموا حكاية من غابة تشبه الواقع كثيرا.تتمحور الحكاية حول طائر يهاجر مخلفا وراءه لغز اختفاء بيضته، وطيور تخشى من الأفعى لكنها لا تنسى الضحك والثرثرة والطيبة والحكمة وحب الغابة.رواية بقالب مسرحي فيها منطق الطير ومنطق الحكواتي ومنطق الماضي الذي يكلمنا بلسان الحاضر ويفتح لنا للمستقبل باب، باب يتسع للطيور بألوانها وأشكالها وأححامها ويتسع للبشر بأحلامهم وأمانيهم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الل أما بعدفقبيل شهر رمضان من عامنا هذا 1442 هـ تذاكرت أنا وولدي الذي خاض مجال الاستثمار حاجة المستثمر المسلم لبعض التوجيهات في معاملاته التجارية فنشأت تلك الفكرة .. فتمت كتابة هذه المقالات على عجالة وبأسلوب أقرب إلى العوام منه إلى طلبة العلم وكان جل المعلومات مستفادة من إخوة فضلاء باحثين على شبكة الإنترنت مع إضافات يسيرة وبعض تنظيم من العبد الفقير .. فالأجر حاصل لمن استفدنا ونقلنا منه وإن لم نثقل الكتاب بحواش لمصدر كل معلومة أو نقل وحتى الآيات والأحاديث لم نهتم بإحالاتها فليس هذا مقام ذلك .وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
ولدت السينما في زمن المسرح واللوحات بالساعات وسهرات الأوبرا وموسيقى المقاهي؛ فكان من الطبيعي تجاهلها واعتبارها لعبة أطفال، لكن الجمهور بدأ يهتم ويحبها سرًا وعلانية ويُفضل وقتها الموجز وفنها المكثف على فنون أخرى، بل يجد فيها كل الفنون! وهكذا لم تكن السينما في حاجة أبدًا لمن يدافع عنها. لقد خلقت بنفسها سلاحها من إمكانياتها الباطنية المدهشة على التجدد والاستمرار، والتعدد والإبهار، وكان من المستحيل أن تجد لها عدوًا بين من تزرع في نفوسهم التفاؤل والحماس.عن الكاتب:د. هاني حجاج، طبيب وروائي ورسام ومترجم وناقد سينمائي مصري، نُشرت مقالاته في العديد من الدوريات العربية والأجنبية، فازت مجموعته القصصية الأولى (مدينة العميان) بجائزة الطيب صالح العالمية، وحققت رواياته (تحت الجبال والمدن) و(رانيا) و(حتى تحترق النجوم) حفاوة نقدية وجماهيرية لافتة، وله العديد من الترجمات الأخرى.
Cyril of Alexandria (ca. 378-444), one of the most brilliant representatives of the Alexandrian theological tradition, is best known for championing the term Theotokos (mother of God) in opposition to Nestorius of Constantinople. Cyril's great Commentary on John, offered here in the Ancient Christian Text series in two volumes, predates the Nestorian controversy, however, and focuses its theological fire power against Arianism. The commentary, which is addressed to catechists, displays Cyril's breath-taking mastery of the full content of the Bible and his painstaking attention to detail as he seeks to offer practical teaching on the cosmic story of God's salvation. David Maxwell provides readers with the first complete English translation of the text since the nineteenth century. It rests on Pusey's critical edition of the Greek text and puts on display Cyril's theological interpretation of Scripture and his appeal to the patristic tradition that preceded him. Today's readers will find the commentary an indispensable tool for understanding Cyril's approach to Scripture.
The bestselling author of Emotional Intelligence and Primal Leadership now brings us Ecological Intelligence—revealing the hidden environmental consequences of what we make and buy, and how with that knowledge we can drive the essential changes we all must make to save our planet and ourselves.We buy “herbal” shampoos that contain industrial chemicals that can threaten our health or contaminate the environment. We dive down to see coral reefs, not realizing that an ingredient in our sunscreen feeds a virus that kills the reef. We wear organic cotton t-shirts, but don’t know that its dyes may put factory workers at risk for leukemia. In Ecological Intelligence, Daniel Goleman reveals why so many of the products that are labeled green are a “mirage,” and illuminates our wild inconsistencies in response to the ecological crisis.Drawing on cutting-edge research, Goleman explains why we as shoppers are in the dark over the hidden impacts of the goods and services we make and consume, victims of a blackout of information about the detrimental effects of producing, shipping, packaging, distributing, and discarding the goods we buy.But the balance of power is about to shift from seller to buyer, as a new generation of technologies informs us of the ecological facts about products at the point of purchase. This “radical transparency” will enable consumers to make smarter purchasing decisions, and will drive companies to rethink and reform their businesses, ushering in, Goleman claims, a new age of competitive advantage.
في قرْيَةٍ تَتَحَكَّمُ بِها الدُّيُوكُ، وُلِدَتْ دَجاجَةٌ حُرَّةٌ، كَسَرَتْ كُلِّ القُيودِ التي وَضَعَها الدُّيُوكُ. كانَتْ دَجاجَةٌ شُجاعَةٌ، حافَظَتْ عَلى أُنوثَتِها لكنَّها تَصرَّفت مِثل الدُيوُكِ، حتَّى باتَ الجَميعُ يُسَمِّيها الدِّيكَ البيَّاضَ".وفي يَومٍ قَرَّرَت أنْ تًطيرً، فَطارَت!!لَكِنْ كَيْفَ تَطيرُ الدَّجاجاتُ؟ دَعُونا نَقْرَأُ قِصَّةَ: الدَّجاجَةِ الَّتي طارَتْ

شارك الكتاب مع اصدقائك