كتاب العدل الإلهى

تأليف : أمل مبروك

النوعية : دراسات وبحوث

كتاب العدل الإلهى : دراسة فى فكر ليبنتز والمعتزلة بقلم أمل مبروك.. تجذب الدراسات المقارنة العديدة من الباحثين, ولا سيما تلك بالدراسات الأدبية التقليدية. غير أن هذه الدراسات لها وجه آخر جذاب, إذ تنطوى على تعقيدات وأسئلة لاتفضى بالضرورة إلى إجابات مقنعة.



ومن الأسئلة البارزة على المستوى النظرى, ذلك السؤال الرئيسى وهو سؤال المقارنو نفسه: عما ييبحث المقارنون؟ أو ما الذى ينبغى أن يبحثوا عنه؟ هل أوجه الشبه بين الآداب والثقافات أم وجه التميز والاختلاف؟ والبحث الذى نقدمه الآن, والذى يدور موضوعه عن (العدل الإلهى) يتناول مثل هذة الدراسة المقارنة بين فكر جماعة من أهم الفرق الكلامية الإسلامية وهى (المعتزلة), لعبت دوراً أساسياً على المستوى الدينى والسياسى, واحتلت مكانة بارزة فى تاريخ علم الكلام.

وفكر الفليسوف الألمانى (ليبنتز) الذى مثل الآمال المتناقضة لعالم بأكمله, فقد جمع فى فلسفته بين الأفكار والمذاهب المتعارضة, فنجده ملماً بالتراث القديم والوسط وتراث عصر النهضة والقرت السابع عشر,

لذلك كان فليسوفاً وعالماً وسياسياً, ولكنه كان _ قبل كل شىء_ لاهوتياً وجه كل اهتمامه إلى دراسة الوجود وإلى إبراز مفهوم العناية الإلهية فى العالم.

ويتناول البحث عدة قضايا تتمثل فى: (العقل والأيمان) (الخير والشراو الحسن والقبح), (الحرية أو الأرادة الأنسانية), (مبدأ الأفضل أو الصلاح والأصلح).

شارك الكتاب مع اصدقائك