كتاب علم النفس الإرشادي

أحمد عبد اللطيف أبو أسعد

علم النفس

كتاب علم النفس الإرشادي بقلم أحمد عبد اللطيف أبو أسعد..علم النفس الإرشادي هو أحد فروع علم النفس الذي يعنى بالجانب التطبيقي، حيث يهتم بمساعدة الأفراد على معالجة مشكلاتهم أو الوقاية من بعض المشكلات المتوقعة, أو تنمية مهارات أساسية حياتية لهم. إن مصطلح علم النفس الإرشادي يختلف من مجتمع إلى أخر حيث يسمي البعض هذا العلم بالتوجيه والإرشاد ... ويطلق أخرون عليه التوجيه الطلابي أو الإرشاد الطلابي أو الإرشاد التربوي .....إن اختيار إسم علم النفس الإرشادي هو الأدق بين هذه الأسماء حيث يعكس المفهوم الجانب العلمي والعملي في ان واحد، ويربط الإرشاد بالعلم، ويعيده الى مهده وهو علم النفس.

لقد أصبحت الحاجة في الأونة الأخيرة تتزايد أكثر فأكثر إلى علم النفس نتيجة كثرة وتزايد الإهتمام بالظاهرة النفسية، حتى أصبح هذا العصر يطلق عليه عصر الظاهرة النفسية. ويأتي بالتالي هذا الكتاب ليضيف للمكتبة العربية عملاً جديداً في موضوع الإرشاد، ويهتم بالقضايا الحديثة والتطورات والمستجدات في الإرشاد، بعيداً عن التكرار والتوسع الطويل، حيث يساعد القارئ على القراءة بعمق وبنفس الوقت على إكتساب معلومات وتطوير مهارات في الحقل الإرشادي لا يستغني عنها.

إن هذا الكتاب صيغ بأسلوب سهل، وأضيف اليه العديد من الجداول والأشكال التوضيحية التي تسهل في جعل الكتاب أكثر تشويقاً وبساطة وعلمياً.

 

شارك الكتاب مع اصدقائك

2023-10-04