كتاب قصة السيرة النبوية ( العهد المكي ) سيرة ودعوة

داود سليمان العبيدي

العلوم الاسلامية

كتاب قصة السيرة النبوية ( العهد المكي ) سيرة ودعوة بقلم داود سليمان العبيدي..اندفع الراعي يركض . كان نحيفاً .. أسمر .. شد ثوبه على وسطه .. حمل عصاه بيده ..



كان الحصى يتطاير بتأثير قدميه ..

متى يصل .. ؟

أين البيوت ؟

سقط على وجهه .. تلقى الأرض براحتيه .

طارت العصا من يده

تقرحت ركبتاه..

ظل يركض ..

شعر بحلقومه يجف.

و بصدره يلتهب

إنه يريد أن يقف ليتنفس.

لكنه لا يريد ..

لا بد أن يصل

ليخبر أمه .. ليخبر أباه بما حدث .

هاهي ذي منازله ..

أين أبوه الحارث ؟

أين أمه حليمة ؟

برز أبواه على عجل ..

هالهما منظره ؟!

ماذا حدث؟

” فصاح بأمه:

أدركي أخي القرشي “”.

هكذ ابتدأ المؤلف رحمه الله بكتابة قصة السيرة النبوية للعهد المكي و هو يحكي حادثة شق صدر النبي صلى الله عليه و سلم،و الكتاب من تأليف عبدالرحمن داوود العبيدي، و تقديم الأستاذ الدكتور عبدالكريم زيدان، و الأستاذ الدكتور منير البياتي، و قد يدرك الفطن منكم أن أسلوب رواية السيرة هنا مختلف جداً ، و هذا هو الأمر المميز في هذا الكتاب، فقد روى السيرة بأسلوب قصصي رائع، لم يسبق إليه فيما أعلم، فهو كما سماه قصة السيرة النبوية_ العهد المكي_ ،يأخذك فيه المؤلف لتلك الأجواء العطرة بأسلوب جميل جداً، يأخذ بالألباب، و يسلب العقول، فيه سلاسة و وضوح، سهل التراكيب و الألفاظ. و كأنك حين تقرأه، تقرأ رواية مترابطة متماسكة ،مما يجعل قرآته متعة لا يود القارئ أن ينتهي منها، و أيضا مما يجعله مناسباً للناشئة و من هم في مرحلة البلوغ.

و قد أوقف رحمه الله من عمره 6 سنين لإكمال هذا الكتاب، بهذا الأسلوب الأخاذ، و مما يزيده روعةً، أنه مع أسلوبه القصصي الجذاب، فإنه لم يهمل جانب التأصيل للأحداث القصصية، فتجده في الحاشية يردك إلى مرجع القصة و أصلها في كتب السيرة. و بالإضافة إلى ذلك فقد و فق رحمه الله إلى استنبطات رائعة و التفاتات جميلة، قل مثيلها في كتب السيرة. 

شارك الكتاب مع اصدقائك