كتاب معجم المؤلفين

تأليف : عمر رضا كحالة

النوعية : الترجمة ومعاجم

كتاب معجم المؤلفين: تراجم مصنفي الكتب العربية بقلم عمر رضا كحالة..هذا معجم لمصنفي الكتب العربية، من عرب وعجم، ممن سبقوا إلى رحمة الله، منذ بدء تدوين الكتب العربية حتى العصر الحاضر، وقد ألحقت بهم من کان شاعراً، أو راوياً، و جمعیت آثاره بعد وفاته، کما اقتصرت على ترجمة من عرفت ولادته، ووفاته، أو الزمن الذي کان حیا فیه. بدأت بذکر اسم المترجم، وشهرته، وبجانبه ولادته، ووفاته، أو الزمن الذي كان حياً فيه، بالتاریخ الهجری والمیلادی، ثم نسبته، وکنیته، ولقبه، ثم اختصاصه في العلم، إن كان له اختصاص، أو مشاركة في كثير من العلوم، أو بعضها، بدون تعظیم و تفخیم، وقد یكون المترجم أکثر اختصاصا، أو مشارکة مما ذکر - کأکثر القدامی - بسبب ضیاع کثیر من آثاره، أو إهمال المصادر ذکر ذلك.


ثم مكان ولادته، وزمنها، ونشأته، ورحلته، ومن أخذ عنهم، إن كانوا من المشهورین، ثم المناصب التي تولاها کالقضاء، والفتيا، والتدریس، والوزارة والكتابة إلخ .. ثم مكان وفاته، وزمنها.

ثم مؤلفاته، وأكتفي بذكر خمسة كتب للذين أكثروا التصنيف، ولتبيان نوع علمه عمدت إلى انتخاب هذه الكتب، من علوم منوعة، دلالة علی مشارکته فی العلم، بدون أن ينظر إلى قيمتها العلمية، وأما كثرتها وقلتها، وبيان مخطوطها ومطبوعها، وأماکن وجود ها، فيستطيع الطالب أن يعرف ذلك من مصادر الترجمة. 

شارك الكتاب مع اصدقائك