كتاب معاني رشم الصليب في الحياة الروحية وطقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

تأليف : جورج حبيب بباوي

النوعية : الأديان

كتاب معاني رشم الصليب في الحياة الروحية وطقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بقلم جورج حبيب بباوي..تهدف هذه الدراسة إلى اكتشاف الغنى العقيدي والطقسي الذي اختزنتة كنيستنا القبطية العريقة طوال تاريخها. وهي أول دراسة تشرح معاني رشم الصليب في الطقوس الكنسية لا سيما طقوس الأسرار – المعمودية – الميرون- مسحة المرضى – القداس الإلهي – رسامة الشماس والقس والإكليل. وقد جمعت هذه الدراسة من المصادر الآبائية والطقسية القبطية والعربية التى لم تنشر بعد وأغلبها شروح وحواشِ على مخطوطات وخولاجيات وكتب طقسية متناثرة في المتحف البريطاني, والمكتبة الأهلية بباريس, ومكتبة الفاتيكان, ومكتبات الأديرة القبطية في وادي النطرون وغيرها.


استغرق جمع هذه المعلومات قرابة عشرة أعوام, ولا تزال هناك معلومات أخرى لم تنشر سوف يجيء وقتها. ولكن في الوقت الحاضر تلقى هذه الدراسة المزيد من الضوء على أصالة وقداسة وعمق طقوس الكنيسة القبطية الضاربة بجذورها في العقيدة الأرثوذكسية والتي تقدم لنا خبرة روحانية خاصة.
إلهنا الصالح يعوض كل من تعب في الكتابة والنشر ويمنحنا روح لكي نبني حياة روحية أرثوذكسية على أساس عقيدتنا التي تسلمناها من الآباء والرسل ومن ربنا يسوع المسيح نفسة الذي صلب عنا وبموتة أزال كل الحواجز التي تمنعنا من الاقتراب من الآب السماوي.
الطبعة الأولى 1984م

شارك الكتاب مع اصدقائك